الثلاثاء، 5 فبراير 2013

هل حقًا تخشى الأفيالُ الفئرانَ الصغيرة؟

هل حقًا تخشى الأفيالُ الفئرانَ الصغيرة؟

         تحفل النظريات بفرضيات عن خشية الأفيال من الفئران بسبب قيام تلك المخلوقات الصغيرة بقرض وعض أقدامها أو التسلل إلى خراطيمها، لكن لا يوجد أي دليل علمي يدعم صحة تلك الادعاءات.
         فأسطورة «الفأر داخل خرطوم الفيل» - مثلا - ترجع إلى عهد قدماء اليونانيين، الذين اختلقوا خرافة الفأر الذي تسلل إلى خرطوم أحد الأفيال وقاده إلى الجنون. ويرى خبير الأفيال ريتشارد لاير (Richard Lair) أن تلك الأسطورة نتجت عن فكرة قدرة الفئران على التسلل إلى خرطوم الفيل وأنفه، وبالتالي إزعاجه.
         وهناك ترجيح آخر بأن خوف الأفيال من الفئران يرجع بالأساس إلى مدى إبصارها الضعيف نسبيًّا، بحيث تجفل فجأة عند مرور أي فأر أمامها. ففي الحياة البرية، يثير أي شيء يتحرك فجأة كالحيات روع الفيلة، بحسب ما أشار إليه جوش بلوتنك (Josh Plotnik)، الباحث في سلوك وذكاء الأفيال في جامعة كمبريدج البريطانية (University of Cambridge).
         فلا يشترط أن يكون فأرا – فالكلاب أو القطط أو الثعابين أو أي حيوان آخر يقوم بحركات مفاجئة حول مكان وجود الأفيال يتسبب في ترويعها.
         ويتفق جون هاتشينسون(John Hutchinson)، الباحث بمختبر البنى والحركة بالكلية البيطرية الملكية في لندن (Royal Veterinary College)، مع تلك الفرضية، قائلاً إن الأفيال تشتاط غضبًا عند اقتراب حيوانات صغيرة سريعة الحركة بجوارها.
         ونستنتج من ذلك أن خشية الأفيال لا تعود بالضرورة إلى الفئران في حد ذاتها، بل إلى فجأتها من حركاتها السريعة، وذلك ينطبق على أغلب الحيوانات الأخرى المشابهة لها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق